أخبار السعودية

تنظيم تملك غير السعوديين للعقار بقرار مجلس الوزراء

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم في جدة. وشهدت الجلسة صدور قرارات تاريخية تدعم البيئة الاستثمارية في المملكة، حيث وافق المجلس على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، بالإضافة إلى اعتماد النطاقات الجغرافية المحددة التي يُسمح فيها بالتملك. يأتي هذا القرار كخطوة استراتيجية تهدف إلى تنظيم السوق العقاري وفتح آفاق جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

رؤية جديدة لتنظيم تملك غير السعوديين للعقار في السعودية

تاريخياً، كانت القوانين المنظمة للقطاع العقاري في المملكة تفرض قيوداً صارمة على حيازة الأجانب للعقارات، مقتصرة في الغالب على فئات محددة وبشروط معقدة. ومع إطلاق رؤية السعودية 2030 بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بدأت المملكة في إعادة صياغة منظومتها التشريعية لتصبح أكثر مرونة وجاذبية للمستثمرين العالميين. يمثل إقرار اللائحة التنفيذية لـ تملك غير السعوديين للعقار تحولاً جوهرياً يسعى إلى تحويل المملكة إلى مركز جذب عالمي للعيش والعمل والاستثمار، من خلال توفير بيئة قانونية واضحة ومستقرة تضمن حقوق الملاك وتحدد الواجبات بدقة.

الأبعاد الاقتصادية والفرص الاستثمارية الواعدة

يحمل هذا القرار أبعاداً اقتصادية بالغة الأهمية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. على الصعيد المحلي، يسهم تحديد النطاقات الجغرافية للتملك في تنشيط قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري، وضخ سيولة مالية جديدة في الشرايين الاقتصادية، فضلاً عن تحفيز القطاعات المرتبطة مثل المقاولات، والخدمات الهندسية، والتمويل العقاري. أما على الصعيدين الإقليمي والدولي، فإن تسهيل تملك العقار يعزز من تنافسية المملكة كوجهة مفضلة للشركات متعددة الجنسيات التي بدأت بالفعل بنقل مقراتها الإقليمية إلى الرياض، مما يتيح لكوادرها الاستقرار السكني طويل الأمد ويدعم نمو الاقتصاد المعرفي والخدمي.

تعزيز العلاقات الدولية والنشاط الدبلوماسي للمملكة

إلى جانب القرارات المحلية، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ودولة رئيس الوزراء في جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف، بالإضافة إلى مضمون الرسالة التي تلقاها سموه من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف. تعكس هذه التحركات الدبلوماسية الدور الريادي للمملكة في تعزيز العمل المشترك وتوطيد العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة، مما يرسخ مكانتها كقوة استقرار سياسي واقتصادي في المنطقة والعالم.

ناقة نيوز

ناقة نيوز محرّر يقدم محتوى إخباري موثوق ويعمل على متابعة أهم الأحداث المحلية والعالمية وتقديمها للقارئ بأسلوب مبسّط وواضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى