أخبار السعودية

ضبط مخالفة تخييم في محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية

أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي في المملكة العربية السعودية عن ضبط مواطن ارتكب مخالفة التخييم دون الحصول على التراخيص اللازمة داخل نطاق محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية. وأوضحت القوات أنه جرى تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالف وإحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحقه.

أهمية الحفاظ على محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية

تأتي هذه الإجراءات الصارمة في إطار الرؤية الشاملة للمملكة العربية السعودية 2030، والتي تضع حماية البيئة واستدامتها في مقدمة أولوياتها الوطنية. وتعد محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية واحدة من المحميات الطبيعية الهامة التي تهدف إلى إعادة توطين الحياة الفطرية، وحماية الغطاء النباتي، والحد من التدهور البيئي الناتج عن الأنشطة البشرية غير المنظمة مثل التخييم العشوائي والرعي الجائر.

إن الحفاظ على هذه المناطق المحمية يسهم بشكل مباشر في تعزيز التوازن البيئي على المستوى المحلي والإقليمي، مما يدعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة التغير المناخي والتصحر. وتعمل المملكة من خلال هذه المبادرات على تقديم نموذج ريادي في حماية النظم البيئية الفريدة في شبه الجزيرة العربية.

عقوبات مغلظة لمخالفي أنظمة التخييم البري

أشارت القوات الخاصة للأمن البيئي إلى أن ممارسة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية والمحميات دون الحصول على تصريح رسمي تعد مخالفة صريحة لنظام البيئة ولائحته التنفيذية. وأكدت القوات أن عقوبة ارتكاب مخالفة التخييم دون ترخيص تصل إلى غرامة مالية تبلغ (3,000) ريال سعودي، داعيةً الجميع إلى الالتزام بالأنظمة البيئية لتجنب العقوبات.

ضبط مقيمين بتهمة تجريف التربة في منطقة الرياض

وفي سياق متصل بجهود الأمن البيئي المستمرة، تمكنت القوات الخاصة من ضبط (6) مقيمين من الجنسيات البنغلاديشية، والإثيوبية، والهندية، واليمنية في منطقة الرياض. وجاء ذلك إثر قيامهم باستغلال الرواسب وتجريف التربة بطرق غير نظامية، حيث تم ضبط (30) معدة تُستخدم في عمليات التجريف ونقل الأتربة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

مخالفات دخول المركبات في محمية الملك عبدالعزيز الملكية

من جانب آخر، ضبطت القوات مواطناً آخر لمخالفته نظام البيئة بدخوله بمركبته في الفياض والروضات البرية المحمية التابعة لمحمية الملك عبدالعزيز الملكية. ونوهت القوات بأن عقوبة دخول المركبات والسيارات في هذه المناطق الحساسة بيئياً تصل غرامتها إلى (2,000) ريال سعودي، نظراً لما تسببه هذه السلوكيات من تدمير للتربة والغطاء النباتي الطبيعي.

المسؤولية المجتمعية والإبلاغ عن الاعتداءات البيئية

أهابت القوات الخاصة للأمن البيئي بجميع المواطنين والمقيمين ضرورة الاستشعار بالمسؤولية المجتمعية والمساهمة في حماية الثروات الطبيعية للمملكة. وحثت القوات على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والمنطقة الشرقية، أو بالرقمين (999) و(996) في بقية مناطق المملكة، مؤكدة التعامل مع جميع البلاغات بسرية تامة.

ناقة نيوز

ناقة نيوز محرّر يقدم محتوى إخباري موثوق ويعمل على متابعة أهم الأحداث المحلية والعالمية وتقديمها للقارئ بأسلوب مبسّط وواضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى